السبت، 5 يناير 2013

مصدر دبلوماسي: روسيا صادقت على المرحلة الانتقالية في سورية دون الأسد

قال مصدر دبلوماسي تركي رفيع المستوى، إن روسيا صادقت على المرحلة الانتقالية في سوريا دون بشار الأسد، ومن أجل ذلك سيغادر وفد تركي برئاسة وكيل وزارة الخارجية السفير فريدون سينرلي أوغلو إلى روسيا خلال شهر يناير كانون الثاني الجاري.

وأوضح المسؤول التركي، لصحيفة (حريت) التركية اليوم السبت، أن الوفد التركي سيجري "مباحثات مكثفة مع كبار المسئولين الروس بمقدمتهم الممثل الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشؤون الشرق الأوسط".

وأضاف المصدر الدبلوماسي، الذي لم تذكر الصحيفة اسمه، أنه سيتم نقل مقترحات ملموسة من الجانب التركي لروسيا بالشأن السوري، مؤكدا أن لتركيا حدودا طويلة مع سوريا، وأن انعدام الاستقرار في سوريا يعتبر مشكلة على الأمن القومي التركي.

من جهة أخرى، أكد المصدر الدبلوماسى صحة الاتصالات الدبلوماسية مع إسرائيل، مشيرا إلى أننا "ننتظر ونبحث عن تغير بالموقف الإسرائيلي أو عدمه"، مضيفا أن "العلاقات بين تركيا وإسرائيل قد تشهد تقدما بعد الانتخابات الإسرائيلية".

ويعتبر هذا أول اعتراف من جانب مسؤول تركى بصحة التقارير التي أفادت بوجود اتصالات بين تركيا وإسرائيل، بناء على إلحاح تل أبيب، وذلك عقب الجمود الذي شهدته العلاقات الدبلوماسية بينهما، بسبب حادث السفينة مرمرة الزرقاء في 31 مايو عام 2010، والذي أسفر عن مقتل تسعة أتراك على يد قوات الكوماندوز الإسرائيلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق