الخميس، 10 يناير 2013

صحفي بريطاني قريب من النظام : ما أشبه الأسد بهتلر ونتنياهو ؟


علق الكاتب البريطاني الشهير روبرت فيسك على خطاب الرئيس السوري بشار الأسد الذي ألقاه في دار الأوبرا بدمشق أمس من أجل إيجاد مخرج للأزمة التي تعصف في البلاد.

وفي مقاله اليوم بصحيفة الإندبندنت قال فيسك: الجيش هو الجمهور المستهدف من مسرحية الرئيس في دار الأوبرا” ، مشيرا إلى أن الرسالة كانت واضحة وهي أن الجيش هو الأساس الذي تقوم عليه السلطة.

وتابع “كان بشار الأسد أمس يتحدث حقا إلى جنوده وأشباح 12000 من قتلاه، وجوه المئات من شهداء الحكومة بين قوسين كانت مرسومة بالأحمر والأبيض والأسود ألوان العلم السوري معروضا خلف الرئيس في دار الأوبرا”.

ويضيف الكاتب البريطاني ” من يكرهون الأسد قد يذكروننا بأن أهم خطاب لهتلر كان في دار الأوبرا (كرول) في برلين وجاء أهم خطاب لبشار الأسد أمس في دار الأوبرا في دمشق والتي افتتحها قبل تسع سنوات تقريبا”.

وأشار إلى أن هتلر كان في خطابه يعلن الحرب على الولايات المتحدة أما الأسد فقد كان يعلن استمرار حربه مع “الإرهابيين” المسلحين.

ويرى أن ما جاء في خطاب الأسد لم يكن بالجديد، وفي معظم الأحيان كان مملا لكنه يقول: “لقد تفاجأت قليلا بادعائه أن فكر الجهاديين ورغبتهم في تدمير سوريا مع من يساندوهم من الغربيين يعني أنه لا يوجد أحد ليجري الأسد محادثات معه”.

وأخيرا يتساءل روبرت فيسك أليس هذا ما يقوله نتنياهو عن حماس؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق