السبت، 15 ديسمبر 2012

العراق يرفض منح اللاجئين السوريين حق الإقامة والعمل في أراضيه


أكدت الحكومة العراقية انها لن تستطيع منح اللاجئين السوريين حق الاقامة والعمل في معزل عن الامم المتحدة، فيما اعربت المنظمة في بيان عن قلقها على اوضاع اللاجئين في مخيم القائم، متوقعة تصاعد معدلات تدفقهم.
ونقلت صحيفة الحياة السبت١٥/١٢/٢٠١٢، عن مسؤول الملف الإنساني في وزارة الهجرة والمهجرين ستار نوروز قوله إن «الحكومة غير قادرة على اتخاذ قرار منفصل عن الأمم المتحدة ممثلة بالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، بمنح السوريين حق اللجوء والعمل والتنقل».
وتابع أن «المفوضية طلبت من الحكومة المزيد من الوقت لإتمام عملها، فمن مجموع 64 ألف لاجئ سجل منهم 11 ألفاً، خضعوا للإحصاء والتدقيق قبل تقديمهم طلبات اللجوء، والى حين استكمال تلك الاحصاءات سيبقى اللاجئون السوريون في المخيمات».

 

وعن تأمين المساعدات الإنسانية، قال نوروز: «حتى الآن لم يتسلم العراق أي منحة مالية أو دعم من أي بلد عربي أو أجنبي، وكل الأنشطة تبنى على أساس تمويل عراقي وجزء منه تقدمت به منظمات دولية أممية وعشائر عراقية وجهات دينية مثل الحوزة الدينية في النجف».
وأكد أن «الحكومة خصصت منذ بدء النزوح أكثر من 50 بليون دينار (4.2 مليون دولار) استخدمت لإنشاء مخيمات وشراء مستلزمات، وتوزيع منح مالية على اللاجئين، لكنها لن تكون كافية إذا قدمت الى العراق إعداد أخرى».
وتوقعت الأمم المتحدة في بيان امس تدفق المزيد من اللاجئين السوريين إلى العراق لـ «عدم وجود مؤشرات على تحسن الوضع في سورية»، وطالبت بتوفير 83 مليون دولار «بشكل عاجل» لتوسيع نطاق المساعدات الإنسانية.
وقالت ان «منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية نائب الممثل الخاص للأمين العام للتنمية والشؤون الإنسانية في العراق جاكلين بادكوك، وممثلة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين كلير بورجوا، وممثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) مارزيو بابيل، زاروا مخيمات اللاجئين في قضاء القائم غرب العراق للاطلاع على اوضاعهم».

    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق